أقامت "الجمعية اللبنانية لتطوير وعرض الفنون" "APEAL" حفل عشاء ريعي احتفالا بإطلاق حملتها لدعم إنشاء متحف جديد للفن الحديث والمعاصر المزعم تدشينه في العام 2020، وذلك في فندق هيلتون- الحبتور.

حضر الحفل أكثر من 400 شخص من جامعي اللوحات ورعاة الفن، إلى جانب كبار المسؤولين والشخصيات ورجال الأعمال البارزين، وأقيم خلاله مزاد علني لعدد من أعمال أهم الفنانين اللبنانيين، وتضمن كذلك، عرضا حيا لرقصات من فن الباليه الحديث، وألقيت كلمات تحدثت عن انطلاق المرحلة الأولى من حملة جمعية آبيل التي حملت عنوان "متحف في طور الانشاء".

وأدار المزاد العلني الدلال الخبير من دار "كريستيز" في لندن السيد هيو آدميديس، الذي نجح على مدار 30 عاما من الخبرة في إدارة أكثر من 600 مزاد لصالح أعمال خيرية، حصدت أكثر من 70 مليون جنيه استرليني.

أما مجموعة اللوحات والمنحوتات المعروضة، فهي تقدمة من عدد من الفنانين البارزين وصالات العرض الرائدة وجامعي الأعمال الفنية، أمثال: شفيق عبود، ضياء عزاوي، مروان قصاب باشي، ألفريد بصبوص، ميشال بصبوص، أيمن بعلبكي، أسامة بعلبكي، شوقي شمعون، قيصر الجميل، بول غيراغوسيان، إيلي كنعان، نديم كرم، عبد الرحمن قطناني، آزاده كوكر، جميل ملاعب، نبيل نحاس، عمر أنسي، مروان سحمراني، حبيب سرور، جان بوغوسيان، وأكرم زعتري.

إشارة إلى أن عائدات العشاء الخيري سوف تُخصص لبناء المتحف وتكاليف إنشائه، على أن تليه سلسلة من الأنشطة المستقبلية تُطلقها الجمعية لدعم بناء المتحف. وقد أمنت جامعة القديس يوسف (USJ) الموقع الذي سيتم بناء المتحف عليه، وهو على مرمى حجر من مبنى المتحف الوطني اللبناني، وفي نقطة جغرافية تتقاطع عندها مختلف المجتمعات البيروتية، طمعا في أن يحفز إنشاء هذا المرفق الجديد، النشاط الاقتصادي، ويشكل صلة وصل ما بين الشتات اللبناني وجذوره الثقافية والمشهد الفني النابض في لبنان.

وكان من بين المتحدثين في الحفل، راعي الفنون الأكثر شهرة في العالم، الشغوف بالهندسة المعمارية والرئيس السابق لمجلس الفنون البريطاني، لورد بيتر بالومبو، إضافة إلى رئيسة الجمعية السيدة ريتا نمور، ورئيس جامعة القديس يوسف الأب سليم دكاش، والمصرفي البارز والمساهم في الأعمال الخيرية الأستاذ ريمون عودة، الذي تم تكريمه لمساهمته في إحياء التراث الثقافي والفني في لبنان.